الكويت تفرض إجراءات أمنية مشددة على دخول السوريين
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 الساعة 06:40
يمن فويس : متابعات

فرضت السلطات الأمنية الكويتية، إجراءات مشددة على دخول السوريين للبلد الخليجي عبر كافة منافذه البرية والبحرية والجوية للتأكد من صحة جوازات سفر السوريين القادمين للكويت بتأشيرات زيارة بعد تقارير عن انتشار آلاف جوازات السفر المزورة.

 

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية عن مصادر أمنية قولها إن التشديد الأمني جاء بعد نشر تقرير صحفي ألماني أفاد بإمكانية استيلاء تنظيم داعش، على أكثر من 11 ألف جواز سوري فارغ، يمكن استغلالها من قبل “إرهابيين”.

 

وأضافت أن هناك عدد من الإجراءات اتخذت وتمَّ تعميمها على الموظفين في المنافذ، أبرزها ضرورة التدقيق على حملة بيانات صاحب الجواز والمطابقة مع الصورة والإحالة إلى مكاتب الأدلة الجنائية بالمنافذ عند الاشتباه بالتزوير، وضرورة أن تتم مطابقة تاريخ الميلاد بالجواز مع الموجود بحاسوب المنافذ، إضافة لاستخدام البصمة الآلية لتبصيم الزوّار للتأكد من كون القادم غير مطلوب.

 

وكانت السلطات الكويتية قد رحلت في مطلع العام الماضي عدداً من السوريين، وأوقفت عشرات آخرين في مطار الكويت الدولي، ومطار الشيخ سعد العبد الله، بسبب شكوك في حملهم لجوازات سفر مزورة.

 

وتخشى السلطات الكويتية دخول عناصر سورية غير مرغوب فيها عن طريق استخدام جوازات سفر مزورة، جرى ضبط بعضها في الأعوام السابقة بعد اندلاع الثورة السورية عام 2011.

 

وتفاقمت ظاهرة تزوير جوازات السفر السورية عقب اندلاع الثورة السورية، بسبب صعوبة سفر بعض الأشخاص المطلوبين للأجهزة الأمنية الرسمية، وإغلاق كثير من السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية في الخارج.

 

ويقدر عدد السوريين الذين يعيشون في الكويت بنحو 140 ألف وافد، ويعدون ثاني أكبر جالية عربية في البلد الخليجي النفطي بعد الوافدين المصريين، وتتسم معاملة الكويت لهم بكثير من التغاضي عن المخالفات المتعلقة بصلاحية جوازات السفر ومدد والإقامات.

إقرأ أيضاً