اكتشاف علاج يُحوّل مرض سرطان الجلد من “قاتل” إلى “مزمن”
الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 الساعة 06:27
يمن فويس : وكالات

أعلن باحثون في معهد ميلانوما الأسترالي لبحوث سرطان الجلد، توصلهم إلى طريقتين ناجحتين لعلاج سرطان الجلد الخبيث، والمعروف باسم “الميلانوما”، وإيقاف انتشاره وانتقاله لأعضاء أخرى.

 

وبحسب مجلة “New England Journal of Medicine” العلمية والصادرة من المملكة المتحدة، فقد رمى الباحثون من وراء ذلك تحويل “الميلانوما” من مرض عضال قاتل إلى مزمن، وتوصلوا لذلك بعد إجرائهم تجربتين تنطوي الأولى على استخدام الأدوية المناعية نيفولوماب وإبيليموماب لمدة سنة، لتعزيز الجهاز المناعي، والثانية على استخدام عقاقير طبية تمنع عمل الجين المُسبب لسرطان الجلد.

 

ونجحت التجربة الأولى في إعادة تشغيل الجهاز المناعي ومهاجمة خلايا سرطان الجلد، ومنع عودتها بعد إزالتها جراحيًا، وتوقف عمل الجين في التجربة الثانية المؤدي للميلانوما.

 

وقالت صحيفة “The Sydney Morning Herald” الأسترالية: “وجد الباحثون العلاج بالعقاقير لمدة عام بأنه يُقلل فرصة عودة السرطان بنسبة تتراوح من 50% إلى 25% بواسطة عقار إبيليموماب و 35% بواسطة نيفولوماب”.

 

يُذكر أن سرطان الجلد يُعد واحدًا من أصعب أمراض السرطان في العلاج، واستجابته للعلاج الكيماوي ضئيلة، وبهذه النتائج يرى الباحثون أنه سيحد من إجمالي الوفيات الناجمة عنه.

 

إقرأ أيضاً